أسئلة يوم الخميس الموافق ١٩ شوال لـ عام ١٤٣٨هـ.

بسم اللــــه الرحمـــــــــن الرحيم

 

إجابةٌ لمجموعةٍ من الأسئلة لشيخنا الفقيه أبي عبد الله محمد بن حزام حفظه اللّــــه ورعاه ونفع به الإســلام والمسلمين.

 

أسئلة يوم الخميس الموافق

١٩ شوال لـ عام ١٤٣٨هـ.

 

 الســــــــــــؤال الأول :-

 

يقول السائل: بعض الناس لايصلون في سراويلهم الداخلية فينزعونها ويقولون هي نجسة ويبقون في ثيابهم الخارجية، فهل صلاتهم صحيحة؟

 

الإجـــــــــابة :-

 

هذا العمل لاينبغي وإذا كان سراويله نجساً فيجب عليه تطهيره { وثيابك فطهر} ويصلي في سراويله، فهذا الأمر من الأمور التي تخالف الشرع أن يتحرى دائمًا أن ينزع سراويله بهذه الحجة، بل هو مأمور إذا أصابته النجاسة أن يغسلها ويصلي في ثيابه، فإذا تحرى هذه الكيفية يدخل في البدع، وأما ما يتعلق بالصلاة هل هي صحيحة أو لا فالجواب : إن كانت الثياب ساترة عليهم فالصلاة صحيحة وإن كانت الثياب شفافة تظهر عوراتهم فالصلاة باطلة، لأنه يجب ستر العورة .

 

 الســــــــــــؤال الثاني :-

 

يقول السائل: هو طالبٌ في الثانوية حلف قبل الامتحانات إذا جاء معدله ثمانين بالمائة أن يصوم شهرين متتابعين فحصل على ثمانٍ وثمانين بالغش، فهل عليه أن يفي بالنذر؟

 

 الإجـــــــــابة :-

 

نعم عليه أن يفي بنذره وعليه أن يصوم شهرين متتابعين قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه) .

 

 الســــــــــــؤال الثالث :-

 

يقول السائل: ماحال حديث إن الله وملائكته يصلون على أصحاب الصفوف الأُول ؟

 

 الإجـــــــــابة :-

 

حديث صحيح - أخرجه بعض أصحاب السنن عن البراء بن عازب رضي الله عنه .

 

 الســــــــــــؤال الرابع :-

 

يقول السائل: هل يشرع الترديد في الإقامة؟

 

  الإجـــــــــابة :-

 

قال النبي صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين عن أبي سعيد( إذا سمعتم النداء فقولوا مثلما يقول المؤذن ) - اختلف أهل العلم هل هذا الحديث يشمل الإقامة أم لا - فبعضهم يرى أنه يشمل الإقامة لأنها تعتبر فيها نداء وإعلام للصلاة فرأو أنه يتابع - والذي يظهر لنا أن هذا لا يدخل فيه الترديد لأمور : الأمر الأول أن الإقامة شرعت لإعلام بدخول الصلاة لا للنداء - يدل على ذلك أنه لايخرج من المسجد إلى مكان مرتفع يرفع صوته  بالنداء - الأمر الثاني أيضاً أن حديث عمر في صحيح مسلم لما ذكر ألفاظ الترديد لم يذكر قوله قد قامت الصلاة - دل على أن المقصود هو الأذان - قال إذا قال المؤذن الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم الله أكبر الله أكبر ثم قال أشهد أن لا إله إلا الله فقال أحدكم أشهد أن لا إله إلا الله إلى آخره - لم يذكر قوله قد قامت الصلاة، وأيضاً حديث عبد الله بن عمرو بن العاص في صحيح مسلم إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه يها عشرا، ثم سلوا لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لاتنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجوا أن أكون أنا هو فمن سأل الله لي الوسيلة حلت له شفاعتي. ولم يأمرهم بأنه إذا قامت الصلاة تابعوا المؤذن مرة أخرى : دل على أنه كان المقصود الأذان فقط وإلا لأمرهم أيضاً أن يكرروا عند سماع الإقامة, فالأحاديث تشعر بأن المراد بها الأذان دون الإقامة، ولأن الإقامة أيضاً يشرع فيها الحدر وهو الإسراع فيصعب على المستمع أن يأتي بها لأنه يحدرها حدراً فالأقرب أن المتابعة في الأذان فحسب، والله أعلم.

 

 الســــــــــــؤال الخامس :-

 

يقول السائل: ما معنى قول الحافظ حكمي في كتابه أعلام السنة المنشورة القرآن كلام الله حقيقة حروفه ومعانيه ليس كلامه الحروف دون المعاني ولا المعاني دون الحروف؟

 

 الإجـــــــــابة :-

 

 أي أن كلامه يشمل الحروف والمعاني _ اللفظ والمعنى، القرآن كلام الله تكلم به حقيقة هذا شيء واضح { وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْلَمُونَ} التوبة-(٦)، وقوله تعالى{ يُرِيدُونَ أَن يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ ۚ } الفتح /١٥, { وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا ۚ لَّا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } الأنعام_١١٥ ، { أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ } البقرة (٧٥), {وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِن شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِن بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَّا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } لقمان (٢٧)  فهذه أدلة متكاثرة بأن القرآن كلام الله :

 

قوله حقيقة :- رد على الجهمية وعلى المبتدعة الذين يقولون إنما نسبته إلى الله نسبة مجاز وإنما هو مخلوق. بل هو كلام الله حقيقة .

قوله حروفه ومعانيه : رد على المبتدعة الذين قالوا أن القرآن كلام الله معنى فقط في النفس ليس له حروف ولا ألفاظ - فالصحيح أنه بألفاظ وحروف ومعاني _ جميع الكلام الذي تكلم الله به بحروف وبصوت {وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ} الأعراف (٢٢) , { وَإِذْ نَادَىٰ رَبُّكَ مُوسَىٰ أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } الشعراء (١٠)، والآيات التي فيها النداء كلها تدل على أنه بصوت لأن النداء لايكون إلا بصوت وحرف .

 

 الســــــــــــؤال السادس :-

 

يقول السائل:ما الجمع بين حديث إن المسيح الدجال أعور العين اليمنى ؟ متفق عليه عن ابن عمر وحديث الدجال أعور العين اليسرى : رواه مسلم عن حذيفة ؟

 

 الإجـــــــــابة :-

 

الجمع بينهما أنه معيب العينين فهو ممسوح العين اليسرى والعين اليمنى ناتئة منتفخة كأنها عنبة طافية - فصار إذا قيل أعور العين اليمنى باعتبار أنها معيبة كأنها عنبة طافية، وإذا قيل أنه أعور العين اليسرى لأنها ممسوحة، فعينه اليسرى ممسوحة لا عين له وعينه اليمنى معيبة كأنها عنبة طافية .

 

 الســــــــــــؤال السابع :-

 

يقول السائل: ما الجمع بين حديث فينزل عيسى ابن مريم فيقول أميرهم تعال صل لنا : فيقول لا إن بعضكم على بعض أمراء - في صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه وحديث فبينما هم يعدون للجهاد يسوون الصفوف إذ أقيمت الصلاة فينزل عيسى ابن مريم فأمهم ؟

 

 الإجـــــــــابة :-

 

 أي أمر إمامهم أن يتقدم - جاءت رواية فأمهم منهم

، فنسبت الإمامة إليه لأنه أمر بهذا الأمر .

 

 الســــــــــــؤال الثامن :-

 

يقول السائل: هل يجوز الحلف بالمصحف ؟

 

 الإجـــــــــابة :-

 

ذكر بعض الفقهاء مثل هذا أنه من باب تغليظ اليمين أن يوضع عنده المصحف وهذا لادليل عليه ولم يفعله الصحابة رضوان الله عليهم، فهذا العمل يترك لم يأت عليه دليل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة رضوان الله عليهم، والمقصود بالسؤال أنه يحلف بالله ويضع يده على المصحف أثناء الحلف أو يضع المصحف بين يديه عند الحلف، وأما إن حلف بالمصحف نفسه يقول أقسم بهذا المصحف أو نحو ذلك فهذا إن كان قاصداً الأوراق فلا يجوز الحلف بالورق وإن كان قاصداً الحلف بكلام الله وهذا مراد غالب الناس فلا يدخل في الشرك ولكن ينبغي أن يترك لأن المصحف يطلق على مجموع الأوراق والخط والحبر كله مع مافيه من كلام الله، فإذا أراد أن يحلف فليحلف بكلام الله والله عزوجل يتصف بالكلام ولايتصف بالمصحف فلا يحلف بالمصحف .

 

 

       والحمـــــد للّه رب الـعالـمين