023الفتاوى الشرعية المتنوعة الخميس22 ربيع أول1438هــ

 http://sh-ibnhizam.com/vfatwa-details.php?ID=546

حمل المادة صوتيا برابط مباشر من هنا

 

إجابةٌ لمجموعةٍ من الأسئلة لشيخنا الفقيه أبي عبد الله محمد بن حزام حفظه اللّــــه ورعاه ونفع به الإســلام والمسلمين.

 

 

أسئلة يوم الخميس والجمعة 

٢٤,٢٣ ربيع الأول لسنة ١٤٣٨هـ 

 

 الســـــؤال الأول :- 

 

يقول السائل: يقول ماحكم شراء الأراضي الموقوفة من الدولة على جهة التملك وجعلها أراضي حرة - أي مملوكة _ ليست موقوفة ؟ 

 

 الإجــــــابة :- 

 

لايجوز للدولة ولايجوز لولاة الأمر أن يبيعوا الأوقاف، بل تبقى الأوقاف على ماهي أوقاف ولا يجوز تمليكها  للناس وتحويلها إلى أراضي حرة قال الله عزوجل "" فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ "" سورة البقرة الآية: ١٨١

. فالأراضي الموقوفة تبقى موقوفة ولايجوز بيعها على جهة التحرير فما يسمونه بتحرير الأرض، هذا العمل لا يجوز وشراء هذه الأرض محرم ولا يجوز الانتفاع بها .

 

 الســـــؤال الثاني :- 

 

يقول السائل: رجل طلق زوجته عبر ورقة كتابة ولم يتلفظ بالطلاق بلسانه، هل يقع الطلاق؟ 

 

 الإجـــــــــابة :- 

 

سواء تلفظ أو كتب - يحصل بالكتابة أو بالتلفظ، قال النبي صلى الله عليه وسلم "  إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت بها أنفسها مالم تعمل أو تتكلم " فهذا من العمل الذي يؤخذ به _ إذا كتب الطلاق، إلا أن بعضهم يكون نيته بالطلاق وصول الورقة _ لم ينو الطلاق بمجرد الكتابة لكن يجهز ورقة ونيته إذا أرسل الورقة فهي طالق وإذا أبقى الورقة فليست بطالق، والذي يظهر لي في هذه الصورة أن العمل بنيته فليس بمجرد الكتابة يعتبر مطلقا لها لأنه ما نوى الطلاق إلا بإرسال الورقة - هذا إذا كتبها على هذه النية، وأما إذا كتبها على نية الطلاق ثم راجع نفسه مايريد أن يرسلها فلا فائدة - قد وقع عليه، وإن كتب بالنية المذكورة أنها مجرد تجهيز للطلاق ولايقع إلا بالإرسال فيظهر والله أعلم أنه لايقع إلا إذا أرسل الورقة، والله أعلم .

 

 الســـــؤال الثالث :- 

 

يقول السائل: صاحبا أرض متقاربان وليسا بشريكين أراد أحدهم أن يحدد حدوده فرفض الآخر ومنعه من ذلك وقال له سأشفع فهل للقاضي أن يحكم بذلك مع رغبة المطالب بتحديد أرضه ؟ 

 

 الإجــــــابة :- 

 

على ماذا يشفع ؟  لم يحصل بيع إنما أراد أن يحدد أرضه هذا حقه فليس للقاضي أن يمنعه من تحديد أرضه ويجعل عليها الجدار الحاجز بينه وبين ملك الغير _ لا بأس، فلاشفعة في المسألة إنما رغب بتحديد ملكه .

 

 الســـــؤال الرابع :- 

 

يقول السائل:- هل إذا أدرك الرجل سجود السهو يكون قد أدرك الجماعة ؟ 

 

 الإجـــــــــابة :- 

 

أولاً من أدرك شيئاً من الجماعة هل يكون مدركا للجماعة فيه خلاف بين أهل العلم قال بعضهم لايدرك الجماعة إلا بإدراك ركعة كاملةً لحديث"" من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة "" وقال بعض أهل العلم من أدرك شيئاً من الصلاة ولو أقل من الركعة ولو لم يكن إلا التشهد الأخير فإنه يكون مدركاً للجماعة لحديث " ما أدركتم فصلوا ومافاتكم فأتموا" وهذا القول أقرب أنه يدرك الجماعة بإدراك شيء من الصلاة، وأما حديث من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة فالمقصود به أن من أدرك ركعة من الصلاة قبل خروج وقتها فقد أدرك الصلاة _ يبينه الرواية الأخرى عن أبي هريرة نفسه في الصحيحين من أدرك ركعة من الصلاة قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصلاة ومن أدرك ركعة من الصلاة قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك الصلاة " فالمقصود بالحديث الأول إدراك ركعة من الصلاة قبل أن يخرج الوقت، فالأقرب أن من أدرك شيئاً من الصلاة فقد أدرك الجماعة، بقي ما يتعلق بسؤال الأخ من أدرك سجود السهو، فإن كان سجود السهو قبل السلام وأدرك معه ذلك فقد أدرك الجماعة أيضاً، وإذا كان السجود بعد السلام فقد فاتته الجماعة لأنه قد حصل السلام .

 

 الســــؤال الخامس :-

 

يقول السائل:  ما حكم إرسال رسائل عبر مواقع التواصل أو عبر الرسائل النصية بذكر قدوم العام الميلادي الجديد أو الهجري ؟ 

 

 الإجـــــــــابة :- 

 

إن كان المراد أنه يهنئ الناس بقدوم هذه السنوات فهذا العمل محدث وفيه تشبه بإعداء الإسلام _ تهنئة بقدوم العام الجديد فيجب تركه، وإن كان المراد مثلاً تذكير الناس أن أعمارهم تذهب ذهب عام وأقبل عام والعمر يذهب ويفنى ويذكرهم بالرجوع إلى الله عزوجل فهذا من باب التذكير والوعظ فلابأس به، لم يذكر في السؤال على أي سبيل يذكر .

يقول الأخ : بعضهم على رأس العام يرسل رسائل يطلب من إخوانه المسامحة ؟ 

الشيخ : هذا من غفلته فإن الإنسان لايأمن نفسه إلى الغد فكيف ينتظر إلى رأس السنة يطلب المسامحة ""  ِ ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ "" سورة لقمان - الآية_٣٤, فلايخصص هذا برأس السنة وليبادر بإعادة المظالم واستسماح من أساء إليهم، عليه أن يعجل بالتوبة والإنابة والاستغفار وإعادة الحقوق قال الله عزوجل""وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِم مِّن قَبْلُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُّرِيبٍ "" سورة سبأ الآية: ٥٤، أي بالموت .

 

 الـســـؤال السادس :-

 

يقول السائل: رجل يتعامل مع صاحب الصرافة بعض الأحيان تتراكم الحوالات فيحاسبه بعض الأحيان مُقدماً أو مؤخراً فما حكم هذا التعامل ؟ 

 

 الإجــــــابة :- 

 

إذا كانت مجرد تحويل فيعجل له بأخذ بعضها وبعضها تتأخر عند الصراف لا بأس، أما إذا حصل فيها صرافة فالصرافة تحتاج إلى أن يتقابضا ولايؤخر منها شيئاً، فمثلاً ذهب إلى الصراف فقال معك خمسون ألف سعودي سأعطيك منها عشرين ألفاً والثلاثون تبقى عندي لابأس قدم له شيئا وأخر شيئا لابأس، أما أن يقول الخمسون اصرفها لي صرفها اليوم بأربعة مليون مثلاً أعطني مليون وثلاثة مليون تكون عندك هذا لا يجوز  إذا صرفت لابد من قبضها كاملة، وإذا أحب أن يودعها يأخذ حقه إلى يده وإذا أحب أن يودعها أودعها، وإذا كانت موجودة وأقرها إن شاء الله ما يدخل في الربا مع أن بعض أهل العلم عدها من الربا .

 

 الســــؤال السابع :- 

 

يقول السائل: يقول بعضهم إذا لم تحلق العانة بعد أربعين يوماً فلا تصح الصلاة؟ 

 

 الإجــــــابة :- 

 

هذا القول غير صحيح وليس عليه دليل وإنما أمر الشرع بحلقها قبل أن تدركه أربعين ليلة لحديث أنس في صحيح مسلم قال وقت لنا في حلق العانة ونتف الإبط وقص الشارب  أن لاتترك أكثر من أربعين، فعلى هذا فتركها أكثر من أربعين يخشى عليه الإثم وأما أنها تتسبب في فساد صلاته فلا _ لاعلاقة لها بذلك .

 

 الســــــؤال الثامن :-

 

يقول السائل:  بعضهم يقول إن شارح سنن النسائي الأثيوبي وكذلك شارح صحيح مسلم يعتمد على الكمبيوتر ويأخذ من الشاملة بالنسخ واللصق _ بمعنى أنه ماصنع كبير شيء ؟ 

 

 الإجـــــــــابة :-

 

 هذا من تحقير الجهود والرجل يعتبر عالماً من علماء المسلمين له جهود عظيمة في خدمة العلم فجزاه الله خيراً ونسأل الله لنا وله التوفيق والسداد والثبات، فكتبه تدل على أن عنده علماً واسعاً، وليس مانعاً أن يستخدم الجهاز في كتاباته فهذا مما سخره الله سبحانه وتعالى يستعين به المسلم في نشر العلم ثم بعض الناس ربما فقط قصده تحقير الجهود، وإلا الناس كلهم يستطيع أن ينسخ ويلصق، فافعل كتباً مثلما فعل _ ألف الكتب التي ألفها وعلم كما علم - ماتستطيع ، خذ لك عشرة كمبيوترات وعشرة عمال واصنع كما صنع _ ليس العبرة بأنه  إذا استخدم إنسان الجهاز أنه ليس بعالم أو أن مجهوده يحقر فهذا باب من أبواب الشيطان _ ينزغ الشيطان ويجعل بعض الناس يتكلم بما لايعقل، فالله المستعان، فهو يعتبر عالماً من علماء المسلمين بذل أوقاتا طويلة في خدمة العلم _ استفاد من كتبه العلماء وطلبة العلم فجزاه الله خير الجزاء، نقول هذا شهادة بما رأيناه من كتبه مع أني ماقد رأيته ولا سمعت له، ولكن كتبه تدل على علمه ، فإياكم وتحقير الجهود.

 

 والشيء بالشيء يذكر هذا أمر ينبغي أن ينتبه له طلبة العلم، فالله المستعان ابتلينا بشيء وهو أن كثيرا من الناس ينظر إلى جهود نفسه فقط _ كثير من الناس، ويغفل عن جهود الآخرين: كثير من الناس على هذا الحال  إلا من رحم الله _ يبقى ينظر أنا صنعت كذا وصنعت كذا وصنعت للدعوة كذا وألفت كذا وحاضرت كذا وكذا ويغفل عن جهود إخوانه أهل السنة والجماعة وإخوانه في الله ! ربما أخوك قد بذل أكثر منك وعلم أكثر مما عملت ومع ذلك يحقر جهود إخوانه وينظر إلى نفسه _ هذا باب خطر يجب على طالب العلم أن يحذر على نفسه من هذا الباب، وكذلك ربما ماعنده حتى علم !!  فقط شغل نفسه بالرسائل وبالتواصل والكتابة  بالانترنت ماشهد له أهل العلم بالعلم ولاهو معروف بالعلم ولا اشتهر أمره بالعلم ومع ذلك يبقى يذم ويحقر جهود طلاب العلم وجهود العلماء وجهود إخوانه أهل السنة والجماعة فالحذر الحذر من هذا الأمر، والله المستعان .

 

 

                   والحمـــــد للّه رب الـعالـمين