إجابةٌ لمجموعةٍ من الأسئلة لشيخنا الفقيه أبي عبد الله محمد بن حزام حفظه اللّــــه ورعاه ونفع به الإســلام والمسلمين.
أسئلة يو السبت الموافق
٢٦ ربيع الآخر لعام ١٤٣٨هـ
الســــــؤال الأول :-
يقول السائل : كيف يقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عباس ائتوني أكتب لكم كتاباً وهو لايكتب عليه الصلاة والسلام ؟
الإجـــــــــابة :-
أي يأمر بكتابته، يملي عليه ويكتب وهذا كثير من قوله صلى الله عليه وسلم يدعوا بشيء للكتابة ثم يأمر الكاتب فيگتب.
الســــــؤال الثاني :-
يقول السائل: رجل احتلم قبل الفجر والجو بارد جداً ولم يستطع الغسل، فتوضأ بنية الطهارة ، فهل عمله هذا صحيح ؟
الإجـــــــــابة :-
أتى ببعض العمل الصحيح، فهو يتوضأ ويغسل ما استطاع من جسده ثم يتيمم عن المواضع التي لم يستطع أن يغسلها، فإن الجنب يجب عليه أن يغسل جسده كاملاً، فإذا استطاع غسل بعضه فعل ما استطاع"" قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا أمرتكم بأمرٍ فأتوا منه ما استطعتم " يتوضأ ويغسل ما استطاع من جسده كأن يستطيع الرفع إلى ركبتيه ويغسل يديه إلى العضد أو نحو ذلك ثم يتيمم لما بقي، ""يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ " سورة البقرة _ الآية:(١٨٥), فإن استطاع أن يسخن الماء وجب عليه الغسل، وإن كان يتضرر أيضاً لو اغتسل بالساخن بسبب برود الجو فلابأس أيضاً أن يترك .
الســــــؤال الثالث :-
يقول السائل: هل يجب عليه الزكاة فيما يزرعه من الخضروات كالبطاط والطماطم والبصل وغيرها؟
الإجـــــــــابة :-
قد سمعنا أن هناك من يوجب الزكاة فيها، والصحيح أن هذه الأمور المذكورة ليس فيها زكاة واجبة ولكن فيها صدقة تطوع "" إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ"" سورة الأنعام_ الآية: (١٤١)، أما الزكاة الواجبة فليس في هذه الأصناف إنما جاء في حديث أبي موسى ومعاذ قال النبي عليه الصلاة والسلام: لا تأخذا في الزكاة إلا من هذه الأصناف الأربعة _ الشعير والتمر والزبيب والبر وقاس عليها أهل العلم ما شابهها مما يقتات به الناس، أما هذه الأمور فليست من الأقوات التي تشابه ذلك، ويلتحق بها أيضاً أمور كثيرة كالخيار والجزر والفواكه أيضاً من التفاح والبطيخ والبرتقال والرمان وغيرها : كل هذه لا زكاة فيها وإنما فيها صدقة التطوع ، هذا قول الجمهور أيضاً وإنما خالف أبو حنيفة فأوجب في كل ما تخرج الأرض الزكاة وهو قول ضعيف، وبعض ولاة الأمر ربما يفرحون بفتوى أبي حنيفة فيقضون بها حتى يأخذون الأموال، والواجب على ولاة الأمر أن يتحروا الأدلة الشرعية في المسائل،لكن بعد أن يبيع ويدخر المال وحال عليه الحول وجب عليه الزكاة في ماله _ المال الذي يبيع _ هذا المزارع أما الذي يبيع ويشتري من أصحاب المزارع فيعتبر من المعروضات للتجارة عليه في كل سنة أن ينظر كم ماله ويزكي .
الســــــؤال الرابع :-
يقول السائل: رجل أعطاه رجل شيئاً يبيعه فباعه ولم يعط صاحبه شيئاً من المال وأخذ هذا الرجل المال وتزوج بالمال، يقول هل زواجه صحيح أم زواجه باطل لأنه تزوج بمال الغير وأخذه بغير رضاه ؟
الإجـــــــــابة :-
أما الزواج فهو صحيح والمال يجب عليه أن يعيده لصاحبه، وعلى ولي الأمر أن يؤدبه حيث يأخذ أموال الناس بالباطل، لكن المال الذي أخذته المرأة أخذته أخذاً صحيحاً هو مهرها ويجب على الرجل أن يعطي صاحبه بدله، لكن لو فرض أنه أعطاه عيناً بعينها فيجب عليه أن يعوض زوجته بأخرى ويعطيه عين ماله .
الســــــؤال الخامس :-
يقول السائل: ماحكم تقبيل الميت سواء كان رجلاً أو امرأة ؟
الإجـــــــــابة :-
وفي صحيح البخاري أيضاً عن عائشة أن أبا بكر الصديق قبل النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته _ فلابأس للرجل أن يقبل الرجل قريبة أو المرأة تقبل المرأة قريبتها أو كذلك الرجل يقبل محارمه : أمه- أخته_ ابنته _ تقبيل رحمة لابأس بذلك .
الســــــؤال السادس :-
يقول السائل: ماحكم قراءة سورة يس في أثناء الدفن؟
الإجـــــــــابة :-
قد تكرر هذا السؤال ولايثبت قراءة سورة يس على الموتى لا أثناء الاحتضار ولا بعد الدفن، وحديث اقرؤوا على موتاكم يس حديث ضعيف : الحديث عن معقل بن يسار فيه أبو عثمان وليس بالنهدي، وهو رجل مجهول يروي عن أبيه وفيه أيضاً اضطراب.
الســــــؤال السابع :-
أين الجنة والنار إن كانتا قد خلقتا؟
الإجـــــــــابة :-
والجنة في عليين والنار في أسفل سافلين قال الله عزوجل *" اكتبوا كتاب عبدي في عليين " ، ولما صعد النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به وصل إلى سدرة المنتهى ورآى الجنة هنالك ووصفها نبينا صلى الله عليه وسلم، والنار في أسفل سافلين قال الله عزوجل" اكتبوا كتاب عبدي في سجين وأعيدوه إلى الأرض السفلى*
قد يقول قائل أين أسفل السافلين ما أسفلنا إلا الأرض _ الله أعلم في أي مكان هي ولكنها في الأسفل _ النار في الأسفل، وليست المخلوقات فقط هي السماوات والأرض_ لله مخلوقات كثيرة لايعلمها إلا الله، يتصور بعض الناس أنه ما يوجد إلا الأرض والسماء فيقول أين الجنة _ والجنة بنفسها عرضها السماوات والأرض _ فهذا من قصر فهمه وعقله : الجنة عرضها السماوات والأرض كما قال الله عزوجل ثم يريد أن يتصورها في مكان معين داخل السماء أو داخل الأرض _ إذاً السماوات السبع والأرضون السبع من مخلوقات الله والجنة أوسع من ذلك والنار أوسع من ذلك ، قال الله عزوجل في الجنة" *عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين* "" وقال النبي صلى الله عليه وسلم في النار , *يؤتى بحهنم يوم القيامة لها سبعون ألف زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها* " إذاً لا تتصورها مخلوقا صغيرا ثم تريد أن تضعها في مكان معين فالأرضون كلها ما تساوي على ما وصفت نار جهنم _ ماذا ستساوي أمام هذا الوصف: سبعون ألف زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها، وقال النبي صلى الله عليه وسلم (مقعد الكافر من النار كما بين مكة وأحد) . وبعض الناس يصور أن النار هي بباطن الأرض يجعلون الأرض كالكرة ومركزها ووسطها ستكون النار !! هذا من قلة فهمهم، فيقال في النار في الأسفل ولايزاد على ذلك _ الله أعلم أين هي الآن .
والحمـــــد للّه رب الـعالـمين