0165من المشهور أن من ترك واجباً من واجبات الصلاة متعمداً بطلت صلاته فما الدليل على ذلك ؟
الإجــــــابة :-
أولا: كلام السائل على الواجب الذي ليس بركن، أما الركن يتركه يبطل الصلاة بإجماع العلماء.
ولكن كلامه في الواجب الذي يجبر عند نسيانه بسجود السهو، والدليل على أن من تركه عمدا بطلت صلاته حديث عائشة رضي الله عنها في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :«من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو رد» وفي رواية مسلم «من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد».
فتركُ الواجب عمداً يدل على تهاون بالصلاة، وعدم مبالاة بأوامر الله، وتكون قد تركت واجباً من قبل نفسك، لا من قبل الشرع.
وأحدثت في هذا الأمر، وعصيت ربك، وهذا يدل على مشاقة لله ولرسوله: أن يترك الواجب عمداً، فكيف تُقبل صلاته، وهو يترك واجباتها عمداً فالصلاة باطلة، ونص على ذلك الإمـــــام أحمد وغيره من أهل العلم.