التوضيح المفيد على فتح المجيد

 بسم الله الرحمن الرحيم

           التوضيح المفيد على كتاب فتح المجيد

 

هذا الكتاب المبارك هو عبارة عن حاشية على كتاب (فتح المجيد) جمع فيه فضيلة الشيخ محمد بن علي بن حزام بين الدراسة الحديثية للأحاديث والآثار، وبين الإفادة بمسائل العقيدة والتوحيد؛ فاجتمع فيه فوائد تشد لها الرحال؛ فجزى الله الشيخ خير الجزاء، ونفع به وبعلمه الإسلام والمسلمين.

قال الشيخ -حفظه الله- في مقدمة الكتاب: هذا ومن توفيق الله لي –وله الحمد والمِنَّة- أني قمت بتدريس هذا الكتاب-يعني: فتح المجيد- إخواني طلبة العلم في دار الإمام الوادعي (دار الحديث بدماج) عام (1429) من الهجرة النبوية، وكان الحامل لي على ذلك بفضل الله عز وجل هو الاستفادة أولًا من هذا الكتاب، وثانيًا إفادة إخواني طلبة العلم بفوائد هذا الكتاب، وتوضيح ما أشكل من معانيه، وبيان صحة وضعف ما فيه من الأحاديث والآثار.

وقد قمت بفضل الله عز وجل بتخريج أحاديث وآثار الكتاب، ولم يفتني منها إلا النزر اليسير الذي لم أقف عليه في المصادر المطبوعة.

وفي خلال أربعة أشهر، أو خمسة أشهر انتهيت بفضل الله من تدريس هذا الكتاب، وطلب مني عدد من إخواني طلبة العلم أن أخرج لهم التعليقات على هذا الكتاب، فقام أحد إخواننا جزاه الله خيرًا بتفريغ الفوائد والتعليقات من الأشرطة، ثم قمت بمراجعتها، وتهذيبها، والزيادة عليها، وسميتها: (التوضيح المفيد على كتاب فتح المجيد(.

 

              {تنبيه}

 

 

هذا الكتاب له شرح للمؤلف تجده في قسم الدروس العلمية قسم دروس العقيدة

 

وهذا هو الرابط  http://sh-ibnhizam.com/lessons.php?ID=96

إذا كنت ترغب بتحميل الملف اضغط هنا ..